قناة القاهرة الجديدة هي ممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر في مصر. تقع شرق قناة السويس وتربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. شيدته الحكومة المصرية في عام 2015 لتوسيع طاقة قناة السويس الحالية والسماح للسفن الأكبر بالمرور.
يبلغ طول القناة الجديدة 75 ميلاً (121 كم) ويبلغ عرضها ضعف عرض قناة السويس. وهي قادرة على استيعاب السفن التي يصل عرضها إلى 24 مترًا (78 قدمًا) ، مقارنة بقناة السويس الأصلية التي يبلغ عرضها 19 مترًا (62 قدمًا). تشير التقديرات إلى أن القناة الجديدة قادرة على التعامل مع حوالي 150 سفينة في اليوم ، ارتفاعًا من الخمسين سفينة الأصلية.
كلف بناء القناة حوالي 8 مليارات دولار ، وتضمن حفر أكثر من 200 مليون متر مكعب من الرمال والصخور. تم الانتهاء من المشروع في عام واحد فقط وكان بمثابة دفعة كبيرة للاقتصاد المصري.
كان للقناة الجديدة تأثير كبير على التجارة العالمية وجعلت مصر نقطة عبور مهمة للشحن الدولي. كما زادت عائدات البلاد من قناة السويس ، والتي تستخدم لتمويل المشاريع العامة مثل البنية التحتية والرعاية الصحية.
كما حسنت القناة الجديدة البيئة من خلال الحد من مخاطر اصطدام السفن وانسكاب النفط. كما أنها أوجدت وظائف في المجتمعات المحلية ، فضلاً عن توفير مصدر دخل مهم للعديد من المصريين